فصل: 3804- شعيب بن حيان (بن شعيب بن درهم).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3793- شعبة بن عمرو.

عن أنس.
قال البخاري: أحاديثه مناكير.
وقال أبو حاتم: مجهول، انتهى.
وزاد: لا أعرفه.
وذكره العقيلي في الضعفاء.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: في أحاديثه مناكير كثيرة روى عنه الخليل بن مرة البلية في أخباره من الخليل.
ثم ذكره في ذيل الضعفاء بما نقل عن البخاري.

.3794- شعبة.

عن كريب بن أبرهة.

.3795- وشعبة بن بريدة الحنفي.

مجهولان. انتهى.
وذكرهما ابن حبان في الثقات فقال في الراوي عن كريب: روى عنه سليط بن شعبة الشعباني لست أعرفه، وَلا أباه.
وقال في الآخر: شعبة بن يزيد الحنفي يروي عن عُبَيد الله بن عبد الله بن عمر والقاسم بن محمد، عداده في أهل اليمامة، يروي عنه عمر بن يونس وابنه يحيى بن شعبة.

.3796- (ز): شعبة.

شيخ كان بواسط بعد الثلاث مِئَة.
قال الدارقطني: كان يدعي حفظ الحديث فلقب شعبة ولم يكن مرضيا في الحديث.

.-مَنِ اسْمُهُ شعيب:

.3797- شعيب بن إبراهيم الكوفي.

راوية كتب سيف عنه.
فيه جهالة. انتهى.
ذكره ابن عَدِي وقال: ليس بالمعروف وله أحاديث وأخبار وفيه بعض النكرة وفيها ما فيه تحامل على السلف.
وفي ثقات ابن حبان: شعيب بن إبراهيم من أهل الكوفة يروي، عَن مُحَمد بن أبان البلخي روى عنه يعقوب بن سفيان. فيحتمل أن يكون هو والظاهر أنه غيره.

.3798- شعيب بن أحمد البغدادي.

عن عبد الحميد بن صالح بخبر باطل في: أن الثوب يسبح فإذا اتسخ زال تسبيحه. انتهى.
وعنه به إبراهيم بن الحسين الدمشقي.
قال الخطيب: خبره منكر.

.3799- شعيب بن أحمد الفرغاني.

أخذ عنه السلفي وقال: لا يعول عليه.

.3800- شعيب بن أحمد.

عن زكريا بن يحيى الضميري.
قال المؤلف في ترجمة زكريا: لا أعرفه.
قلت: ويحتمل أن يكون هو الذي روى، عَن عَبد الحميد بن صالح.

.3801- شعيب بن أبي الأشعث.

عن هشام بن عروة.
مجهول.
روى عنه محمد بن حمير. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: شعيب بن أبي الأشعث يروي عن نافع، عَنِ ابن عمر روى عنه محمد بن حمير وشراحيل بن عبد الحميد وأهل الشام يعتبر حديثه إذا لم يكن في إسناده ضعيف، وَلا بقية بن الوليد.
وقال الأزدي: ليس بشيء.

.3802- شعيب بن بكار.

عن إسماعيل بن أبان الوراق.
قال الأزدي: ضعيف. انتهى.
وأورد له عن إسماعيل عن يحيى بن يعلى عن يزيد بن سنان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: كبر على جنازة ثم وضع يده اليمنى على اليسرى.

.• شعيب بن حاتم.

سمع أبا أمية.
قال البخاري: لا يصح حديثه. نقل ذلك ابن عَدِيّ.

.3803- شعيب بن حرب وليس بالمدائني.

يروي عن صخر بن جويرية.
قال البخاري: منكر الحديث مجهول.
ابن أُبي القاضي: حدثنا الحسن البزار ببغداد، حَدَّثَنا شعيب بن حرب عن صخر بن جويرية عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «رأيت في المنام أني أتسوك بسواك فجاءني رجلان»... الحديث.
فأما شعيب بن حرب المدائني فوثقوه. انتهى.
والظاهر أنهما واحد، فقد أخرج البخاري في صحيحه لشعيب بن حرب المدائني من روايته عن صخر بن جويرية.
والحديث الذي أورده له فقد أخرجه البخاري في صحيحه عن عفان عن صخر وعلقه من حديث أسامة بن زيد عن نافع فما أدري كيف ضعف شعيب بن حرب به.
وقد رواه الإسماعيلي في مستخرجه من طريق وهب بن جرير بن حازم وشعيب بن حرب كلاهما عن صخر من رواية يعقوب الدورقي وإسحاق بن بهلول وأحمد بن خالد الحفار وهؤلاء معروفون بالرواية عن المدائني فاتضح أنه هو.

.3804- شعيب بن حيان [بن شعيب بن درهم].

بصري.
سمع أبا أمية، عَن مُحَمد بن معيقيب.
وعنه خليفة بن خياط.
لم يصح ذكره البخاري هكذا في الضعفاء.
قلت: هو الذي مر اختلف في أبيه فقيل: ابن حاتم. انتهى.
وذكره ابن أبي حاتم في كتابه، وَابن حبان في الثقات فقالا: شعيب بن حيان.
وكذا قال العقيلي وسمى جده: شعيب بن درهم وأخرج له من راويته عن يزيد بن أبي معاذ عن مسلم بن أبي عقرب رفعه من حلف على مملوكه ليضربنه فإن كفارته أن يدع له مع الكفارة خبزة.
قال: ويروي هذا، عَنِ ابن عباس قوله.

.3805- (ك): شعيب بن راشد الكوفي.

شيخ لقتيبة.

.3806- وشعيب بن أبي راشد.

عن نافع.
مجهولان. انتهى.
والأول روى عنه مالك بن إسماعيل وجندل بن والق.
قال أبو حاتم: حدث بثلاثة أحاديث بإسناد واحد عن عَمْرو بن خالد منكرة وهو شيخ مجهول.
قلت: وقد ذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.3807- شعيب بن سهل [بن كثير الرازي الملقب شعبويه].

قاضي بغداد.
ذكره ابن أبي حاتم.
قال أحمد بن حنبل: جهمي. انتهى.
قال إسماعيل بن علي الخطبي: ولاه المعتصم القضاء والصلاة بجامع الرصافة.
وقال الحارث بن أبي أسامة: كان مبغضا لأهل السنة متنقصا لهم وكان يقول بقول جهم وكتب على باب مسجده القرآن مخلوق قال: فأحرق العامة بابه في سنة 27.
وقال أحمد بن كامل في تاريخه: مات شعيب بن سهل بن كثير الرازي الملقب شعبويه سنة ست وأربعين ومائتين وكان جهميا يصرح بذلك روى عنه ابن أخيه محمد بن كثير بن سهل وحده.

.3808- شعيب بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق.

عن أبيه والقاسم بن محمد.
وعنه معن بن عيسى وأبو مصعب الزهري.
قال ابن مَعِين: لا أعرفه.
وقال أبو حاتم: لا بأس به.
وقال الحافظ الضياء: شعيب هذا هو الذي قال الدارقطني: متروك. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3809- (ز): شعيب بن عبد الله بن المنهال المصري.

حدث عن أحمد بن الحسن بن عتبة الرازي، وَغيره من المصريين.
وعنه أبو إسحاق الحبال وأبو الحسن الخلعي، وَغيرهما.
قال الحبال: تكلم في مذهبه.
توفي سنة أربع وثلاثين وأربع مِئَة.

.3810- (ز): شعيب بن عبد الله.

عن أبي عبد الله الجصاص.
وعنه حسين بن حسن الأشقر.
ذكر على بن المديني أنه كان مدلسا.

.3811- شعيب بن عَمْرو الطحان.

عن سفيان بن عيينة.
قال الأزدي: كذاب.

.3812- (ز): شعيب بن عمران العسكري.

عن أحمد بن محمد الطالقاني.
وعنه محمد بن موسى بن إبراهيم الإصطخري (1).
الثلاثة لا يعرفون وسيأتي في محمد بن أحمد (6422).

.3813- شعيب بن فيروز.

بغدادي.
منكر الحديث قاله زكريا الساجي.

.3814- شعيب بن كيسان.

عن أنس.
ذكره البخاري في الضعفاء ولينه العقيلي فذكرا له من طريق عمر بن عُبَيد حدثنا شعيب بن كيسان، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من استغفر للمؤمنين والمؤمنات رد عليه من آدم فمن دونه من إنس.
قلت: رواه إسحاق بن راهويه عن عمر والعجب أن البخاري روى هذا في الضعفاء عن أحمد بن عبد الله بن حكيم عن عمر وأحمد متهم. انتهى.
ولعل البخاري خفي عليه حاله لأنه كان حينئذ في ابتداء أمره لأنه أصغر من البخاري والذي رأيته في ضعفاء العقيلي شعيب بن كيسان عن ثابت عن الضحاك في قوله {يخرج من بطونها شراب} يعني القرآن.
رواه يحيى بن مَعِين، عَن أبي معاوية.
قال: وروى عثمان بن فائد عن شعيب بن كيسان عن سعيد بن جبير، عَنِ ابن عباس عن الفضل رأيت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شرب من ماء زمزم وهو قائم. قال: وهذه الأحاديث لا يتابع عليها، وَلا تعرف إلا به.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال أبو حاتم: روى عنه أبو معاوية الضرير وأبو الوليد الطيالسي ويحيى الحماني وهو صالح الحديث وحديثه، عَن أَنس مرسل.

.3815- شعيب بن مبشر.

عن الأوزاعي.
حسن الحديث.
ذكره ابنُ حِبَّان في الضعفاء.
وقد ذكر محمد بن طاهر في كتاب التذكرة حديث: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى في المسجد رجلا طليحا، يعني ذابلا- فقال: ما شأنه؟ قالوا: صائم قال: من أحب أن يتقوى على الصوم فليتسحر ويشم طيبا، وَلا يفطر على ماء.
رواه شعيب بن مبشر الكلبي عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير، عَن أَنس ثم قال: وشعيب لا يحل الاحتجاج به. انتهى.
وعزو هذا إلى تذكرة ابن طاهر يوهم أنه ليس من كلام ابن حبان وليس كذلك بل ابن حبان هو الذي ساق الحديث المذكور من طريقه وأسنده وقال عند ذلك في صدر الترجمة: يتفرد عن الثقات بما ليس من حديث الأثبات لا يجوز الاحتجاج به.
والحديث المذكور قد ذكره البيهقي في الشعب من هذا الوجه ومن طريق محمد بن يزيد المستملي عن مبشر بن إسماعيل عن الأوزاعي بالحديث دون القصة ورواه أيضًا من رواية سلمة بن وردان، عَن أَنس بالحديث والقصة وسلمة ضعيف.
ولشعيب بن مبشر حديث آخر رواه الدارقطني في الأفراد من رواية شعيب عن معقل بن عُبَيد الله عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما: أن امرأة أتت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجلست إليه فكلمته في حاجتها وقامت فأراد رجل أن يجلس مكانها فنهاه أن يقعد فيه حتى يبرد مكانها. أخرجه في الموضوعات.